أعوذ بالله السّميع العليم من الشّيطان اللّعين الرّجيم
بسم الله الرّحمن الرّحيم
والحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسلام على أشرف الخلق والأنبياء والمرسلين حبيب قلوبنا ونفوسنا النبيّ المؤيّد، والرّسول الأمجد المصطفى الأحمد أبي القاسم محمّد (صلّى الله عليه وآله)، وعلى آله الأطهار الميامين الأبرار (عليهم السلام).
آيات : جمع آية ، والمراد بها العلامة الكونية على عظمة الخالق وقدرته وحكمته ، قال سبحانه وتعالـى ( ومن آياته الليل والنهارُ والشمسُ والقمر ) (1) .
خسوف القمر وكسوف الشمس :
أسباب وجوب صلاة الآيات أربعة أشـياء :
1. كسوف الشمس ، بمعنى اسوداد قرص الشمس واحتجابه فـي ظل القمر ، كله أو بعضه .
2. خسوف القمر ، ومعناه ذهاب ضوءه أيضاً كله أو بعضه .
3. الزلزال .
4. كل حادثـة استثنائية تقع فـي الأرض أو السماء وتبعث قلـق ورعب فـي غالب الناس
كالظلمة الشديدة أو الريح السوداء والحمراء .
متى يثبت وجوب الصلاة ؟
1. بالعلم بشكل مباشـر .
2. شهادات عـدلـين .
3. الطمأنينـة من قول الثقة أو الرصدي إذا أفاد ذلك .
لا يثبت الكسوف ولا سائر الآيات بشهادة عادل واحد ، ولا بقول الفلكي ، والرصدي إذا لم يوجب قولهم الاطمئنان بحدوث الآية ، فإذا أوجب الإطمئنان بحدوثها فلا يترك الاحتياط بترتيب الآثار (1) .
متى تسقط الصلاة ؟
المسألة خلافية منهم من قال تسقط على الحائض أو النفساء مطلقـاً (2) .
إذا كان كلي فيجب القضاء مطلقا سواء علم مسبقا أم لا.
الأحوط وجوباً القضاء ( زين الدين ) والأولـى القضاء ( السيستانـي ) .
كيفية الصلاة ؟
لها كيفيتـان الأولـى :
كصلاة الصبح ؟ بدل أن يركع مرة واحدة يركع خمس مرات ، وبدل أن يقول سـمع الله لمن حمده يقول الله أكبر إلا فـي الخامسة والركعة العاشرة فهنا يستحب أن يقول سـمع الله لمن حمده .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة فصلت الآية رقم 37 .
(2) كما ذهب إلـى ذلك صاحب السداد ص 228 وسيد فضل الله فـي كتابه فقه الشريعة مسألة رقم 887 .
-1-
الطريقة الثانية :
كالصلاة الأولـى والخلاف عن الصورة الأولـى إنه يجوز له أن ُيجـزأ السورة الثانية على الركعات بحيث يقرأ فـي الركعـة الأولـى الحمد وجـزأ من أي سورة ويستحب اختيار السور الطوال ولا يختصر على البسمله كآيـة ثم بعد ذلك فـي الركعة الثانيـة فما بعـد ُيجـزأ بقيـة السور بشرط أن يكملها فـي الركوع الخامس .
يستحب الإتيان بها جماعـة :
يستحب الإتيان بها جماعة (1) ، سواء كانت لكسوف أحد النيرين أم لغيرهما ، وسواء احترق القرص كله فـي الكسوفين أم لا ، ويتأكد استحباب الجماعة فيها مع احتراق القرص .
وقت الصلاة :
وقت صلاة الآيات فـي الكسوفين من حين ابتداء الخسوف والكسوف إلـى آخر انجلاء القرص ، ولا يجوز تأخير الصلاة اختياراً عن ذلك ، والأحوط إستحباباً أن لا يؤخرها عن ابتداء الانجلاء . كما يستحب التطويل فـي صلاة الآيات وخصوصاً فـي كسوف الشمس ، حتى للإمام فـي صلاة الجماعـة .
إذا وجبت صلاة الآيات فـي وقت الصلاة اليومية وكان الوقت يتسع لهما معاً تخير المكلف فـي تقديم أيهما أراد ، إلا أن يخاف فوت وقت الفضيلة للصلاة اليومية فيكون الأفضل له تقديمها .
وإذا تضيق وقت إحداهما دون الأخرى وجب عليه أن يقدم الصلاة ضاق وقتها ويؤخـر الأخرى ، وإذا ضاق وقتهما معاً ، وجب عليه أن يقدم الصلاة اليومية ثم يأتي بصلاة الآيات قضاء .
ما يستحب بعد الفراغ من الصلاة :
إذا فرغ من صلاة الآيات قبل أن ينجلي القرص ، استحب له أن يعيد الصلاة أو يجلس فـي مصلاه مشغولاً بالذكر والدعاء حتى يتم الانجلاء .
مع تحيـات