اذا كنت عضواً في المنتدى تفضل بالدخول ، اذا كنت زائراً اضغط على زر التسجيل لتنضم الى عائلة منتدى ستار اكاديمى 10 الرسمى



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ŁойєŁỷ
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

الـجنـــس : ذكر
المُسَــاهَمَـــاتْ : 3068
العُــمـــْـــــر : 31
العَمَــــــــــلْ : ...
التـسْجِيلْ : 21/02/2010
النـِقَـــــــــاط : 3397
التَقْيِــيــــــم : 49

مُساهمةموضوع: الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد   الجمعة فبراير 11, 2011 6:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


دعا إلى تَرْك المصريين ليحِلُّوا مشاكلهم بأنفسهم لأنهم قادرون على ذلك
الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد


واس – الرباط: وصف وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ما تشهده مصر حالياً من أحداث، وكذلك موجات الاحتجاج التي تشهدها بعض البلدان العربية، بأنها وليدة حراك مستورَد. مبدياً استغرابه من هذا المسلك، قائلاً: "نحن نُميّز بين ما هو مستورَد وما هو حقيقي وما يُعبِّر عن وضع داخلي هو شأن كل بلد، ونحن لا نتدخل فيه بأي شكل من الأشكال".

وأعرب سعود الفيصل عن أمل السعودية بأن يُترك المصريون يحلون مشاكلهم بأنفسهم "لأنهم قادرون على ذلك".

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية أن اللجنة المشتركة السعودية - المغربية خطت في دورتها الحادية عشرة خطوة مهمة نحو تعزيز الاستثمار المشترك بإدراج القطاع الخاص في أعمالها. واصفاً ذلك بالمنهجية الصالحة والمفيدة.

وأوضح في لقاء بالصحفيين عقب اختتام أعمال اللجنة اليوم في الرباط أن القطاع الخاص يُشكِّل ركيزة أساسية في عملية التنمية؛ ومن ثَمّ فإن هذه الدورة تُعتبر رؤية رجال الأعمال في البلدَيْن لتطوير التجارة والاستثمار بين الجانبَيْن.

ونوّه وزير الخارجية بما آلت إليه أعمال هذه الدورة التي ستُعطي انطلاقة جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وحول سؤال عن قضية الصحراء أكد سموه أن السعودية مهتمة بهذه القضية؛ لأنها ترى أنه لا يمكن أن تكون العلاقات المغربية - الجزائرية مثلما هي عليه الآن. معرباً عن الأمل بأن تجد هذه القضية طريقها نحو الحل.

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري في اللقاء الصحفي أن الدورة الـ11 للجنة السعودية المغربية المشتركة قد حققت قفزة قوية على درب التعاون الثنائي، وأكد ما يجمع المملكتين من علاقات صداقة كاملة وتطابق وجهات النظر بخصوص القضايا العربية والإسلامية.

وأكد وزير الخارجية المغربي أن إعطاء الفرصة للقطاع الخاص في أعمال هذه الدورة مكَّن من تحديد مجالات جديدة للتعاون، خاصة ما يتعلق بالمجال الاقتصادي والدفع بالاستثمارات.

واستعرض مختلف المشاريع التي تدعمها السعودية بالمغرب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وأعرب عن شكر المملكة المغربية على هذا الدعم.

وأوضح الوزير المغربي أن موضوع الطاقات المتجددة سيكون حاضراً في أعمال الدورة المقبلة للجنة المقرر عقدها بالسعودية .

__________________________

قال إن السعودية تستنكر مـمارسة الـمزايدات حتى على الشعب الـمصري
سعود الفيصل: مصر ستتجاوز محنتها ونرفض التدخل في شؤونها الداخلية

واس – الرباط:
أعرب وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عن ثقته بأن مصر قادرة - بـمشيئة الله تعالى - على تجاوز محنتها، وأن تسعى إلى حل الأزمة سلمياً، بـما لا يؤثر في اقتصادها، ويـمكِّنها من الحفاظ على أمنها واستقرارها، ومواصلة دورها التاريـخي في الوطنَيْن العربي والإسلامي، وعلى الساحة الدولية.

وقال :" نبتهل إلى الـمولى - عز وجل - أن يـحفظ أرض الكنانة من كل سوء، ويقيها وشعبها من كل مكروه ".

وأضاف الفيصل عند مخاطبته اليوم أعمال الدورة الحادية عشرة لاجتماعات اللجنة السعودية المغربية المشتركة للتعاون الثنائي على المستوى الوزاري، بـمشاركة القطاع الخاص في البلدين: "نُعبِّر في الوقت ذاته عن استهجاننا الشديد واستنكارنا البالغ للتدخلات من بعض الدول الأجنبية، ومـمارسة الـمزايدات حتى على الشعب الـمصري، في تدخل سافر في شؤونه الداخلية، وعلى نـحو يتنافى وأبسط القواعد الدبلوماسية والسياسية وميثاق الأمم الـمتحدة الذي ينص صراحة في مادته الأولى على احترام سيادة واستقلال الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

كما أعرب وزير الخارجية في كلمته عن الأمل بعودة الـحياة إلى طبيعتها في تونس الشقيقة، وأن تتكلل الـجهود القائمة بالتوفيق والنجاح في معالـجة آثار الأزمة التي عصفت بها وبشعبها الكريم.

ووصف سعود الفيصل انعقاد أعمال اللجنة السعودية المغربية المشتركة للتعاون الثنائي على المستوى الوزاري بـمشاركة القطاع الخاص في البلدَيْن بأنه دلالة واضحة على عُمْق ومتانة العلاقات بين البلدَيْن والشعبَيْن الشقيقين، بما يُمثّل ترسيخاً للنهج الذي اعتمده خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه الملك محمد السادس، وسعيهما نحو تكريس التعاون المشترك، والدفع به إلى آفاق أرحب في الـمجالات كافة، بـما يلبي طموحات وتطلعات الشعبَيْن ويخدم مصالح الأمتَيْن العربية والإسلامية.

وأوضح الفيصل أمام الاجتماعات التي بدأت في العاصمة المغربية الرباط اليوم أن "عالـمنا يعاني تبعات الأزمة الاقتصادية، التي ألقت بظلالها على أسس ومرتكزات النظام الاقتصادي العالـمي". مضيفاً أن الاجتماعات تأتي في سياق الجهود الـمبذولة للخروج من هذه الأزمة، وفي إطار مشاركة السعودية في اجتماعات مجموعة العشرين، التي حرصت على تأكيد ضرورة دعم الدول الأقل نـمواً، ومساعدتها على مواجهة تبعات هذه الأزمة، وعلى أهـمية أن يأخذ النمو الاقتصادي شكلاً يتسم بالقوة والتوازن والاستدامة، وإزالة العقبات التي تواجه التجارة الدولية.

ومضى يقول: "إذا كانت العولـمة قد أخذت على عاتقها تـحرير التجارة الدولية، وتيسير انتقال رؤوس الأموال بهدف فتح آفاق واسعة للنماء الاقتصادي، سعياً لخلق الفرص الوظيفية ورفع مستوى الـمعيشة للشعوب، فإننا نـجد عالمنا العربي - للأسف الشديد – ما زال عاجزاً عن بلوغ الاستغلال الأمثل لما حباه الله من موارد، والاستفادة من مسار الانفتاح الاقتصادي الدولي، وما زالت دولنا العربية عاجزة حتى الآن عن تنفيذ متطلبات منطقة التجارة الـحرة، وليس هنالك اتـحاد جمركي فعّال؛ ما أضاع علينا العديد من الفرص التنموية، وليس مستغرَباً بقاء معدلات التجارة العربية البينية بنسبة لا تتجاوز 12% من إجمالي التجارة، بينما تصل تلك المعدلات إلى نـحو 63% في دول الاتـحاد الأوروبي".

وبيّن وزير الخارجية أن القطاع الخاص يُشكّل حجر الزاوية في عملية التنمية. مشيراً إلى أنه من هذا الـمنطلق تم السعي في هذه الدورة من أجل أن تكون رؤية رجال وسيدات الأعمال في البلدَيْن الـمحور الرئيسي لتطوير التجارة والاستثمار بينهما.

وقال: "إن الإمكانات الـمتاحة لدينا كبيرة جداً، كما أن الفُرَص الاستثمارية واعدة، ولا بد من السعي الجاد لتوفير الأرضيات والـمناخ الـمناسب للقطاع الخاص؛ لاستغلالها بالشكل الـمأمول؛ لنتمكن من خلق فرص وظيفية أكبر لشبابنا ورفع الـمستوى الـمعيشي لرفاهية شعبينا".

وأفاد بأن التبادل التجاري بين البلدين شهد تطوراً في السنوات الـماضية؛ حيث بلغ ما يوازي تسعة مليارات ريال في العام 2008م، ولكنه انـخفض إلى خمسة مليارات ريال في العام 2009م. معرباً سموه عن أمله بألا يكون مرد هذا الانـخفاض وجود عراقيل أو قيود تُعيق التجارة بين البلدين، ومتطلعاً أن يُشكّل هذا الاجتماع فرصة لتبادل الرأي حول أبرز العوائق التي تعترض مسيرة التبادل التجاري والاستثماري، والـمقترحات الناجعة لتذليلها.

وقال: "ولعلي في هذا الصدد أتقدم بـمقترح عقد اجتماعات دورية نصف سنوية لرئيسَيْ اللجنة التحضيرية ومجلس رجال الأعمال السعودي الـمغربي؛ لـمتابعة تنفيذ التوصيات ورفع تقارير عن سير التنفيذ لرئيسَيْ اللجنة الـمشتركة، إضافة إلى متابعة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تـم التوقيع عليها أو التي يـجري التباحث بشأنها، كما أدعو رجال الأعمال إلى الاستفادة قدر الإمكان من نشاطات برنامج الصادرات التابع للصندوق السعودي للتنمية، خاصة في ظل الـمشاركة الفعّالة للصندوق في أعمال هذه اللجنة في تنفيذ العديد من الـمشاريع التنموية في المملكة الـمغربية البالغ كلفتها (1558) مليون ريال، وكان آخرها مشروع بناء وتـجهيز مجموعة من المدارس الإعدادية بتكلفة إجمالية بلغت (75) مليون ريال".

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري أنه بقدر ما تُشكّل هذه الدورة فرصة لإعطاء الشراكة المغربية السعودية دينامية حقيقية فإنها تُعدّ الإطار الأمثل للتشاور حول الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، في ظل المأزق التفاوضي الناجم عن الموقف المتصلب للحكومة الإسرائيلية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاوي ابو البلاوي
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

الـجنـــس : ذكر
المُسَــاهَمَـــاتْ : 102
العُــمـــْـــــر : 23
العَمَــــــــــلْ : طالب
التـسْجِيلْ : 09/04/2011
النـِقَـــــــــاط : 106
التَقْيِــيــــــم : 10

مُساهمةموضوع: رد: الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد   الأحد يونيو 26, 2011 7:24 am

موضوع رائع

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allawee.ahlamontada.com/
moka
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::
avatar

الـجنـــس : انثى
المُسَــاهَمَـــاتْ : 1089
العُــمـــْـــــر : 29
العَمَــــــــــلْ : لا يوجد
التـسْجِيلْ : 23/03/2010
النـِقَـــــــــاط : 1374
التَقْيِــيــــــم : 25

مُساهمةموضوع: رد: الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد   الأربعاء يوليو 13, 2011 12:10 am

يسلمو يسلمو يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفيصل: موجات الاحتجاج في بعض البلدان العربية وليدة حراك مستورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[.. الأقسام العامة ..]ı◦--◦«• :: اخـر الاخبار-
انتقل الى:  


      - احصائيات  - إتصل بنا - تبرع بإعتمادات لهذا المنتدى

Powered by phpBB © Copyright ©2007 - 2010
AHLAMONTADA Enterprises.