amirat9oloub :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 19023 العُــمـــْـــــر : 34 العَمَــــــــــلْ : لايوجد التـسْجِيلْ : 13/04/2010 النـِقَـــــــــاط : 22449 التَقْيِــيــــــم : 604
| موضوع: الله أكبر الخميس ديسمبر 09, 2010 10:41 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله الحكمة اللغوية في عدم استخدام ( أل ) التعريف في قول المؤذن : الله أكبر
[size=21]لعلماء اللغة والنحو في قول المؤذن : ( الله أَكْبَرُ ) ثلاثة أقوال : الأول : أنَّ معناه : الله كبيرٌ ، فوضِع ( أَفْعَلُ ) موضع ( فعيل ) . الثاني : أن معناه : الله أَكْبَرُكَبيرٍ ؛ كقولنا : فلان أعز عزيز . الثالث : أن معناه : الله أَكْبَرمن كلِّ شيء ؛ كما تقول : زيد أفضل ، وأنت تريد : أفضل من غيره ، فحُذِفت ( من ) والمفضل عليه ؛ لوضوح المعنى . فعلى القول الأول يكون ( أكبر ) صفة مشبهة باسم الفاعل . وعلى القولين الثاني والثالث يكون ( أَكْبَرُ ) اسم تفضيل ، وزنه ( أَفْعَلً ) ، ومؤنثه ( كُبْرَى ) على وزن ( فُعْلَى ) . وأرجح هذه الأقوال – والله أعلم - القول الثالث ، وإليه ذهب سيبويه ، قال :« حذف ( من كل شيء ) استخفافًا ؛ كما تقول : أنت أفضل ، ولا تقول : من أحد . وكما تقول : لا مالَ ، ولا تقول : لك ، وما يشبهه ، ومثل هذا كثيرٌ » . وقال الزركشي في البرهان :« كما تقول في الصلاة : ( الله أكبر ) ، ومعناه : من كل شيء ؛ ولكن لا تقول هذا المقدَّر ؛ ليكون اللفظ في اللسان مطابقًا لمقصود الجنان ، وهو أن يكون في القلب ذكر الله وحده » . ثانيًا- إذا ثبت أن ( أكبر ) في قولنا : ( الله أكبر ) اسم تفضيل ، فاعلم أن اسم التفضيل يستعمل في اللغة على ثلاثة أوجه : أحدها : أن يكون نكرة . والثاني : أن يكون معرفًا بالألف واللام . والثالث : أن يكون معرفًا بالإضافة ، ولكل وجه من هذه الأوجه أحكامه الخاصة به . ويهمنا هنا من هذه الأقسام القسم الأول والثاني : القسم الأول : أن يكون نكرة ؛ كقولنا : ( أكبر ، وأعز ، وأعلى ، وأسفل ) ، وله حكمان : أحدهما :وجوب دخول ( من ) جارة للمفضل عليه ؛ كما في قوله تعالى :﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَلَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْأَنفُسَكُمْ ﴾(غافر: 10) . وقد تحذف ( من ) مع المفضل عليه لوضوح المعنى ؛ كما في قوله تعالى :﴿إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا﴾(النساء: 135) . أي : أولى بهما من سائر الناس .وقوله تعالى :﴿ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ﴾(التوبة: 72) . أي : أكبر مما ذكر ، وقوله تعالى :﴿وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾(الأعلى: 17) . أي : خير من الدنيا وأبقى منها . وقد اجتمع الحذف والإثبات في قوله تعالى: ﴿أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا ﴾(الكهف: 34) . أي : أعز نفرًا منك .والحذف هنا أبلغ من الذكر ، وعليه يحمل قولنا : ( الله أكبر ) . والحكم الآخر : وجوب إفراده وتذكيره في جميع حالاته ؛ كقوله تعالى :﴿وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ ﴾(التوبة:62) . أي : أحق بالإرضاء من غيره . وأفرد الضمير في قوله : ( أن يرضوه ) ؛ لأنهما في حكم مرضي واحد ؛ إذ رضا الله تعالى هو رضا الرسول صلى الله عليه وسلم .وقوله تعالى :﴿ قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ ﴾ إلى قوله :﴿ أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾(التوبة: 24) . القسم الثاني : أن يكون معرفًا بالألف واللام ؛ كقولنا : ( الأكبر ، والأعلى ) ، وله حكمان : أحدهما : أن يكون مطابقًا للمفضل ؛ نحو : قوله تعالى :﴿وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ﴾(النحل: 60) ، ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴾(الأعلى : 1) ، ﴿لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ ﴾(هود: 22) . والحكم الآخر : عدم ذكر ( من ) بعده مع المفضل عليه ؛ لأن المفضل عليه لا يجوز ذكره هنا ؛ إذ تغني عنه ( أل ) ؛ لأنها للعهد ، وليست موصولة كالداخلة على اسم الفاعل ، واسم المفعول . و( أل ) العهدية تشير إلى شيء معين تقدم ذكره لفظًا أو حكمًا ، وتعيينه يشعر بالمفضول ؛ ولهذا قالوا : لا تكون ( أل ) في ( أفعل التفضيل ) إلا للعهد ؛ لئلا يعرَى عن المفضول ؛ ولذلك لا يجوز أن يقال : زيد الأفضل من عمرو ، وأنت الأعلم منهم ، وهم الأخسرون من غيرهم ، خلافًا لقولك : زيد أفضل من عمرو ، وأنت أعلم منه ، وهم أخسر من غيرهم. ثالثًا- بقي أن تعلم أن الفرق بين قول : (الله أكبر ) ، وقول ( الله الأكبر ) من وجهين : أحدهما : أنك إذا قلت : ( الله أكبر ) فإنك تريد الإخبار عن لفظ الجلالة ( الله ) بهذه الصفة ( أكبر )لا غير .فإذا قلت : ( الله الأكبر ) ، احتمل أن يكون ( الأكبر ) خبرًا عن لفظ الجلالة ، واحتمل أن يكون صفة له . واحتمال الوصفية فيه أقوى من احتمال الخبرية ؛ ولهذا كان الأول أبلغ في التعبير عن المراد من الثاني . والوجه الآخر : أن قولنا : ( الله ) يفيد إثبات وجود الله عز وجل ، وقولنا : ( أكبر ) يفيد نَفْيَ أن يكون لله سبحانه وتعالى شريك ؛ لأن الشريك لا يكون أكبر من الشريك الآخر فيما فيه الاشتراك . فتضمنت الجملة على هذا أمرين : الأول : إثباتُ الألوهية ، والثاني : نَفْيُ الشريك . وهذا الأمر الثاني لا يوجد في قول : ( الله الأكبر ) ؛ لأن لفظ ( الأكبر ) يفهم منه أن هناك إله آخر اسمه ( الله ) ؛ ولكنه أصغر من الأول ، فيكون هناك إلهان اسمهما ( الله ) : الله الأكبر ، والله الأصغر ، وهذا شرك والعياذ بالله . ويبين لك ذلك أن قولك : ( زيد الأكبر ) يقتضي بالضرورة وجود زيد آخر ؛ ولكنه أصغر من الأول . ومن ذلك ما روي أنه كان لخالد بن الزبير أولاد ، وفيهم ( محمد الأكبر) ، و ( محمد الأصغر ) .. فثبت بذلك أن قول ( الله الأكبر ) يتضمن إثباتًا لوجود الله مع احتمال وجود الشريك ، وأن قول ( الله أكبر ) يتضمن إثباتًا لوجود الله مع نفْيِ الشريك . وبهذا يظهر لنا السر في اختيار قولنا : ( الله أكبر ) في الأذان وفي الصلاة ، دون قولنا : ( الله الأكبر ) . فتأمل ! وأما قول المكبر في العيدين :( الله أكبر كبيرًا ) امتثالاً لأمر الله عز وجل :﴿وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ﴾(البقرة: 185) فانتصب فيه ( كبيرًا ) على إضمار الفعل ؛ كأنه قال : أُكَبِّرُ الله تَكْبِيرًا ، فقوله : ( كَبيرًا ) بمعنى : ( تَكْبِيرًا ) ، وهو من وضع الاسمَ موضعَ المَصْدَرِ الحقيقي ..
[size=29]والله تعالى أعلم ! [/size] [/size] | |
|
خيال العاشقين :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 13078 العُــمـــْـــــر : 37 العَمَــــــــــلْ : •·.·`¯°·.·• (جااري البحث ) •·.·°¯`·.·• التـسْجِيلْ : 18/04/2010 النـِقَـــــــــاط : 14063 التَقْيِــيــــــم : 445
| موضوع: رد: الله أكبر الخميس ديسمبر 09, 2010 4:25 pm | |
| جـــــــــزاااك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك لاحرمنا ابداعك دمتي بحفظ الله دووووومآ | |
|
moka :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 1089 العُــمـــْـــــر : 34 العَمَــــــــــلْ : لا يوجد التـسْجِيلْ : 23/03/2010 النـِقَـــــــــاط : 1374 التَقْيِــيــــــم : 25
| موضوع: رد: الله أكبر الخميس ديسمبر 09, 2010 5:09 pm | |
| جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك تقبلي مروري | |
|
amirat9oloub :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 19023 العُــمـــْـــــر : 34 العَمَــــــــــلْ : لايوجد التـسْجِيلْ : 13/04/2010 النـِقَـــــــــاط : 22449 التَقْيِــيــــــم : 604
| موضوع: رد: الله أكبر الخميس ديسمبر 09, 2010 5:29 pm | |
| | |
|
zeze عضوه مميزه
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 1233 العُــمـــْـــــر : 31 العَمَــــــــــلْ : ؟؟؟ التـسْجِيلْ : 26/03/2010 النـِقَـــــــــاط : 1476 التَقْيِــيــــــم : 13
| موضوع: رد: الله أكبر الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:36 am | |
| جــــــــــــــــــــــــــزاك الله خير وجعله ان شاء الله في ميزاااااااان حسناتك يارب | |
|
ღ خ ـزآمى الروح ღ :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 7097 العُــمـــْـــــر : 29 العَمَــــــــــلْ : طالبة التـسْجِيلْ : 30/09/2010 النـِقَـــــــــاط : 8561 التَقْيِــيــــــم : 54
| موضوع: رد: الله أكبر الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:54 pm | |
|
جزاك الله خير ويجعله ربي في ميزان حسناتك
| |
|
amirat9oloub :: عضو جديد ::
الـجنـــس : المُسَــاهَمَـــاتْ : 19023 العُــمـــْـــــر : 34 العَمَــــــــــلْ : لايوجد التـسْجِيلْ : 13/04/2010 النـِقَـــــــــاط : 22449 التَقْيِــيــــــم : 604
| موضوع: رد: الله أكبر الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:24 pm | |
| | |
|